بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

أوميكرون يثير مخاوف المستثمرين بشأن النمو.. وموجة تضخمية تضرب العالم

كان اكتشاف متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون”، هو الحدث الأكثر تأثيراً في الأسوق خلال شهر نوفمبر، على الرغم من أن الشهر شهد أحداثًا مهمة أخرى.

وصفت منظمة الصحة العالمية المتحور الجديد، الذي تم الاعلان عنه في جنوب إفريقيا في 25 نوفمبر، بأنه “مثير للقلق”، مما أثار مخاوف المستثمرين بشأن النمو وتعزيز الطلب على أصول الملاذ الآمن مما تسبب في تحقيق سندات الخزانة الأمريكية لأكبر مكاسب في يوم واحد منذ مارس 2020، كما أدى ذلك الى تحقيق مؤشر ستاندرد أند بورز ( S&P 500) في 26 نوفمبر لأكبر خسارة يومية له منذ فبراير 2021.

كما أدى فرض القيود الاحترازية وحظر السفر الى جنوب إفريقيا ودول أفريقية أخرى، إلى تفاقم موجات البيع بالأسواق.

وفي وقت سابق من الشهر، عاد وباء كورونا إلى دائرة الضوء مع ارتفاع أعداد الإصابة، خاصة في أوروبا، مما دفع العديد من الدول الأوروبية إلى إعادة فرض بعض القيود، مما أثار مخاوف بشأن النمو.

علاوة على ذلك، شهد الشهر أحداثًا مهمة أخرى، حيث وقع الرئيس بايدن على الحزم المالية للبنية التحتية لتصبح قانونًا في وقت سابق من الشهر، مما ساعد بالفعل على صعود الأسهم الأمريكية.

بالإضافة إلى ذلك، وعلى الصعيد المالي أيضًا، أقر مجلس النواب قانون إعادة البناء للأفضل الذي يضم حزم التحفيز الاجتماعية والمناخية، وفي انتظار قرار مجلس الشيوخ.

على صعيد السياسة النقدية، تم إعادة تعيين باول كرئيس لمجلس الاحتياطي الفيدرالي مع تعيين برينارد لمنصب نائب الرئيس اعتبارًا من يناير 2022، لتحل محل كلاريدا فيما يضمن استمرارية السياسة النقدية الحالية. انتهى الشهر بتنازل باول عن استخدام كلمة “مؤقت” في التعبير عن وصف التضخم، مضيفًا أنه يبدو أن التضخم سيستمر أكثر مما كان متوقعًا في السابق.

ووفقًا للبيانات، استمر ارتفاع الأسعار في جميع أنحاء العالم مما عزز التوقعات بأن تقوم البنوك المركزية الرئيسية في العالم برفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعاً. ومع ذلك، جاءت غالبية باقي البيانات الصادرة إيجابية، مما يبشر بالخير في بداية الربع الرابع من عام 2021.

وعلى مستوى الأسواق الناشئة، كانت الليرة التركية هي محور الأحداث الرئيسية لهذا الشهر حيث انخفضت بنسبة 28.7% بعد أن واصل الرئيس أردوغان التأكيد على تفضيله لخفض أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم في البلاد.

ارتفعت حالات الإصابة والوفيات جراء فيروس كورونا في دول الأسواق المتقدمة بالفعل، حيث كانت أوروبا “بؤرة” للموجة الرابعة المحتملة.

ونتيجة لذلك، قامت العديد من دول الاتحاد الأوروبي بتعزيز القيود المفروضة وإعادة فرض إجراءات الإغلاق. وفي هذه الأثناء، كانت الولايات المتحدة في طريقها للتعافي من آثار متحور “دلتا” قبل حدوث ارتفاع مفاجئ في حالات الإصابة والوفيات في نفس الوقت تقريبًا الذي تم فيه اكتشاف المتحور الجديد.

وقد تم رصد متحور أوميكرون في 40 دولة، مع تربع الدول الأوروبية على رأس هذه القائمة.

أبلغت العديد من الدول، بما فيهم ألمانيا، وهولندا، وبلجيكا عن رصدهم لحالات إصابة بمتحور أوميكرون قبل أن تبلغ جنوب إفريقيا رسميًا منظمة الصحة العالمية عن رصدها لهذا المتحور الجديد.

وتضمنت ردود أفعال الدول الأوروبية دعوة المسئولين إلى فرض التطعيم ضد فيروس كورونا بشكل إلزامي، مع تلقي جرعات تنشيطية، وفرض قيود احترازية لمواجهة الوباء، وتطبيق حظر السفر.

وفي ضوء هذا الأمر، ارتفع معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة بأسرع وتيرة له منذ يونيو 2008 على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة والبضائع.

الأمر الذي دفع بدوره توقعات التضخم إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في مطلع شهر نوفمبر عقب صدور بيانات التضخم لشهر أكتوبر.

ومع ذلك، أدى ارتفاع حالات الإصابة والوفيات جراء فيروس كورونا، ووجود توقعات بحدوث تباطؤ اقتصادي نتيجة لهذا الأمر إلى تراجع توقعات التضخم.

جاءت اتجاهات التضخم في الاتحاد الأوروبي مشابهة أيضا، حيث ارتفعت الأسعار إلى أعلى مستوى لها منذ 2007 كذلك على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة.

وعلى نحو مشابه، ارتفع معدل التضخم في المملكة المتحدة إلى أعلى مستوى له في عقد، أيضًا على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة، مما عزز التوقعات بأن بنك إنجلترا سيقوم برفع أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المنعقد في ديسمبر.

من ناحية أخرى، وعلى الرغم من هذا التضخم المرتفع، عكست بيانات النمو الأمريكية اتجاهها الهبوطي السابق، حيث أظهرت مؤشرات مديري المشتريات اتجاهًا واعدًا خلال الربع الرابع من عام 2021.

أظهرت بيانات الإنتاج الصناعي أيضًا تحسنًا، حيث ارتفعت بقياس شهري في أكتوبر بعد شهرين من الانخفاض. بالإضافة إلى ذلك، فإنه هناك زيادة واعدة في معدل استغلال القدرات الانتاجية.

وبينما كانت ثقة المستهلك متقلبة، إلا أنها تحسنت مؤخرًا مما يعد أمراً مبشراً فيما يتعلق بمعدل النمو في الربع الرابع من عام 2021.

وينعكس هذا أيضًا في تحسن بيانات مبيعات التجزئة حيث أظهرت أرقام المجموعة الرئيسية والمجموعة المتحكمة بعض التحسنات في أكتوبر.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد