بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

متى يكون السداد المبكر للقرض خياراً جيداً؟

السداد المبكر للقرض يعني أن تقوم الشركة أو الشخص المقترض بتوفير سيولة من مصادر تمويل أخرى لسداد القرض الذي حصل عليه من البنك دفعة واحدة، بدلا من الالتزام بالأقساط التي كان قد اتفق عليها مع البنك المُقرض .

ويعد السداد المبكر للقرض، تراجع في التعاقد الذي تم بين العميل والبنك، وبالتالي البنوك تضع غرامة عند السداد المعجل تتراواح ما بين 3 إلى 10% على المبلغ المتبقي من القرض، وتختلف من بنك لآخر، وتختلف على حسب طبيعة السداد، إذا كان نقدية، أو سيقوم بنك آخر بسداد هذه المديونية.

لماذا تلجأ الشركات والأفراد للسداد المبكر للقرض؟

إذا تغيرت الظروف المالية للمقترض، وأصبح قادراً وراغباً في تعجيل سداد باقي أقساط التمويل المستحق عليه لتفادي تحمل كلفة الأجل عن المدة المتبقية، فيمكن له ذلك طبقاً للوائح وأنظمة التمويل التي تضع إطاراً واضحاً لحجم التكلفة التي يتحملها العميل.

متى يكون السداد المبكر خياراً جيداً؟

عند تعجيل سداد أقساط أحد برامج التمويل، على العميل الانتباه جيداً لتوقيت وظرف اتخاذ هذا القرار، حتى يتأكد من أن ذلك سيعود عليه بالنفع وتوفير المال.

حيث يفضل التخلص من أقساط التمويل قبل انتهاء فترة السداد في الحالات التالية:

عند حصول العميل على دخل إضافي كزيادة الراتب الشهري أو الحصول على بدلات أو مكافآت مالية تكفي لتغطية أقساط التمويل المستحقة.

إذا كان لدى العميل مدخرات مالية يستثمرها بشكل يحقق له أرباح أقل من تكلفة التمويل.

إذا كان العميل يخطط لتوحيد جميع التزاماته المالية من أقساط القروض والديون في تمويل واحد مثل الحصول على منتج تمويلي لشراء المديونية

شروط حساب مبلغ السداد المبكر للقرض

يحق لجهة التمويل التي يتعامل معها العميل الحصول على تعويض إذا رغب في السداد المبكر لمنتج التمويل، وتضع البنوك غرامات على السداد المبكر للقروض بهدف دفع العملاء للالتزام بالفترة المتفق عليها، لا سيما أن السداد المبكر يطرح أعباء تتعلق بانخفاض إيرادات البنك التشغيلية، ما لم يتم إعادة ضخ هذه الأموال مجددا، وتتراوح الغرامات بين 3% إلى 10% من أصل المبالغ المطلوب سدادها بعد خصم قيمة الفوائد الغير مستحقة على المبالغ المسددة.

هل يعتبر قرار السداد المبكر للقرض مفيدا للبنوك؟

لا بالطبع فقرار السداد المعجل يحرم بنوك القطاع المصرفي من فوائد سنوية تحصلها على أقساط القروض، وتحقق جزءا كبيرا من ربحيتها، خاصة أنه في حالة السداد المعجل تحصل البنوك عمولة بسيطة على إجمالي التمويل لا تمثل فائدة كبيرة بالنسبة إليها.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد