بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

“المركزي التركي” يخفض أسعار الفائدة إلى 15%

خفض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بواقع 1% لتصل إلى 15% من 16%، وذلك الخفض هو الثالث على التوالي، وقد جاء متوافقاً مع توقعات المحللين.

يأتي قرار البنك المركزي بعد تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، قال فيها إنه سيواصل معركته ضد أسعار الفائدة “إلى النهاية”، مضيفاً أنه سيرفع عبء أسعار الفائدة عن الشعب، وحث الشركات على الاستثمار والتوظيف وزيادة الصادرات.

شدد الرئيس التركي على عدم تراجع حكومته عن تقليل نسبة سعر الفائدة، مؤكداً تصميمها على إزالة “آفة الفائدة” المرتفعة عن عاتق شعبها، على حد وصفه.

لفت أردوغان، في كلمة ألقاها خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزبه “العدالة والتنمية” الحاكم في البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، إلى أن أسعار الفائدة العالية هي سبب للتضخم، مضيفاً: “لا يمكنني أن أمضي في هذا الطريق مع من يدافع عن الفائدة، وما دمتُ في هذا المنصب سأواصل كفاحي ضد الفائدة والتضخم حتى النهاية”.

كان البنك المركزي التركي قد قرر في اجتماعه خلال أكتوبر الماضي خفض أسعار الفائدة بنسبة 2%، من 18% إلى 16%، رغم ارتفاع معدلات التضخم، إذ تُعتبر الفائدة إحدى أدوات البنوك المركزية للسيطرة على التضخم، وترفع البنوك المركزية عادة الفائدة لخفض معدلات التضخم.

تُعتبر خطوات البنك المركزي التركي معاكسة للاتجاه العالمي بإنهاء تدريجيّ لإجراءات التيسير النقدي التي قامت بها البنوك في أثناء الوباء، من ضخ أموال وخفض للفائدة، فيما تتجه الآن إلى رفع معدلات الفائدة لمجابهة حالة التضخم التي تجتاح العالم.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد