بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك المركزي يعتمد القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية داخل مصر

أعلن البنك المركزي المصري، إعتماد مجلس إدارته بجلسته المنعقـدة في 26 أكتوبر 2021 القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية داخل مصر.

وقال المركزي إن ذلك يأتي في إطار توجهات البنك المركزي المصري نحو المساهمة في التحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد، والإسهام في رفع مستوى فاعلية وكفاءة البنية التحية لنظم وخدمات الدفع للقطاع المصرفي وذلك بهدف إتاحة إتمام المعاملات المالية للعملاء بصورة لحظية على مدار الساعة.

وطالب البنك المركزي من البنوك العاملة في السوق بضرورة الإلتزام بإنهاء كافة الاختبارات الخاصة باشتراك أي بنك في شبكة المدفوعات اللحظية في موعد أقصاه 6 أشهر.

بجانب تفعيل خدمات التحويلات لشبكة المدفوعات اللحظية من خلال خدمة الإنترنت البنكي والهاتف المحمول البنكي في موعد أقصاه 12 شهر اعتبارا من تاريخه.

وتهـدف هـذه القواعد إلى تحديـد إطـار عمـل البنـوك وتطبيقـات الهاتـف المحمول لمقدمي الخدمات علـى شـبكة المدفوعات اللحظيـة بما يتيـح للعملاء والبنـوك القيام بعمليات التحويـل اللحظية مـن خلال أدوات الدفـع الإلكترونية وتقديم الخدمات المصرفية الملائمة لكافـة فئـات المجتمع.

وحدد المركزي الحد الأقصى لقيمة المعاملة خمسون ألف جنيها مصريا، والحد الأقصى اليومي لقيمة المعاملات ستون ألف جنيها مصريا، والحد الأقصى الشهري لقيمة المعاملات مائتان ألف جنيها مصريا، ولمحافظ البنك المركزي المصري أن يعدل تلك الحدود القصوى.

وبحسب التعليمات سيتم السماح للبنك مقدم الخدمة Full  Fledge PSP Bank بإطلاق عدد 5 تطبيقات كحد أقصي مع مقدمي الخدمة المعتمدين.

ولمحافظ البنك المركزي المصري أن يقوم بتعديل عدد مقدمي خدمات الدفع التي يتم السماح للبنك مقدم الخدمة بالتعاقد معهم، كما يسمح للبنك مقدم خدمات الدفع التعاقد مع مقدمي خدمات الدفع لتوفير القنوات الإلكترونية لعملاء شبكة المدفوعات اللحظية من خلال تطبيق هاتف محمول خاص بمقدم خدمات الدفع يستخدم من قبل العملاء لتنفيذ عمليات مالية مختلفة من خلال حساباتهم لدي البنوك المصدرة.

ووفقا للقواعد يسمح لمقدم خدمات الدفع PSP بالتعاقد مع بنك واحد فقط لا غير كبنك مقدم خدمات الدفع Bank PSP.

وأكدت التعليمات على ضرورة يإلتزام جميع أطراف منظومة شبكة المدفوعات اللحظية بتنفيذ جميع المعاملات المالية والغير مالية بصورة لحظية على مدار الـ 24 ساعة وطوال العام وفقا لقواعد شبكة المدفوعات اللحظية.

للإطلاع على التعليمات إضغط هنا

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد