بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

مصرفيون من ذهب| محمد عباس فايد الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول مصر

يمتلك محمد عباس فايد الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول مصر، خبرات واسعة تتجاوز 30 عاماً في مجال الخدمات المالية والمصرفية.

تولى فايد رئاسة بنك أبوظبي الأول مصر قبل نهاية 2019 فى ضوء خطة البنك لتعزيز وجوده فى السوق المصرية ودعم تنافسية منتجاته من خلال استقطاب كوادر تتسم بالكفاءة الكبيرة والقدرة على إدارة المؤسسات المالية نحو الريادة.

حقق بنك أبوظبى الأول مصر تحت قيادة محمد عباس فايد، نقلة نوعية في الأداء وهيكل منتجاته التى تخاطب العملاء الأفراد والشركات، وهو الأمر الذى انعكس بالإيجاب على الحصة السوقية للبنك، ودفع مجموعة أبوظبى الأول، التى تعتبر أحد أهم البنوك الخليجية والإقليمية، إلى تبنى رؤية توسعية بشأن وجودها فى السوق المصرية، وبدأت بالفعل فى تنفيذها بالاستحواذ على بنك عوده مصر، الذى يعتبر أحد أهم البنوك فى السوق المصرية والذى سيمثل نقلة نوعية جديدة لأداء بنك أبوظبى الأول سواء على مستوى وجوده فى مصر أو على مستوى المجموعة الأم.

قبل توليه منصبه الحالي شغل فايد رئاسة بنك عوده مصر لمدة 3 سنوات وحقق خلالها قفزة نوعية في مؤشرات البنك بحسب القوائم المالية للبنك، حيث قفزت الأرباح من 400 مليون جنيه قبل توليه المسؤولية، إلى 1.3 مليار جنيه، وقفزت محفظة قروض البنك من 11 مليار جنيه إلى 31 مليار جنيه، والودائع من 27 مليار جنيه إلى 60 مليار جنيه.

بجانب ذلك نجح فايد في تطوير قطاعات الأعمال والمنتجات والنظم التسويقية والبيعية في البنك حتى أصبح عوده مصر من ضمن الست الكبار بين بنوك القطاع الخاص.

وشغل فايد قبل رئاسته لبنك عوده منصب نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر – ثاني أكبر بنك في مصر خلال الفترة بين يونيو 2010 حتى سبتمبر 2014 – حيث تولى مسئولية كافة قطاعات الأعمال بالبنك بما في ذلك الخدمات المصرفية للشركات والقروض المشتركة، وخدمات الخزينة وأسواق رأس المال ، وخدمات المؤسسات المالية، والخدمات المصرفية الإسلامية، والخدمات المصرفية للأفراد ، إلى جانب تولي كافة الأنشطة بشبكة الفروع البالغة 500 فرعًا، وأنشطة الترويج وتغطية الاكتتاب وقطاع تكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن كافة الأنشطة الخاصة بالشركات التابعة خارج مصر.

وخلال الفترة بين عامي 2003 و2014، نجح فايد في تنفيذ وإتمام عدة صفقات بارزة تربو قيمتها الإجمالية على 300 مليار جنيه في مختلف القطاعات الاقتصادية، وهي صفقات تتميز بمردودها الإيجابي على الاقتصاد المصري بوجه عام.

وبالإضافة إلى ذلك شغل فايد منصب نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر أوروبا – ألمانيا وعضوية مجلس إدارة بنك مصر لبنان، وهو أحد أعضاء غرفة التجارة الأمريكية والكندية، علمًا بأنه ساهم في وصول بنك مصر للمرة الأولى إلى المركز الرابع بتصنيف بلومبرج للمؤسسات المشاركة في ترتيب أبرز الصفقات الاستثمارية.

بدأ محمد عباس فايد مسيرته المهنية عام 1989 في بنك مصر الدولي، حيث عمل بقطاع الخدمات المصرفية للشركات لمدة 18 عامًا واكتسب خبرات واسعة في مجالات تمويل الشركات وتمويل المشروعات والقروض المشتركة وتمويل الاستحواذ وإصدار سندات الشركات وعمليات التوريق وإعادة الهيكلة والتمويل الإسلامي.

كما لعب دورًا رئيسيًا في صفقة استحواذ البنك الأهلي سوسيتيه جنرال على بنك مصر الدولي، حيث كان أحد أعضاء اللجنة المسئولة عن تنفيذ هذه الصفقة.

حصل فايد على بكالوريوس المحاسبة من جامعة الاسكندرية ودبلوم الائتمان بالمصارف من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد