نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

21 بنكًا مصريًا تتصدر أفضل 100 بنك في إفريقيا .. الأهلي المصري في المقدمة

تمكن 21 بنكا مصريا من ضمان مكان لها في قائمة أكبر 100 بنك في إفريقيا، مقارنة بـ 12 بنكًا في نيجيريا، و10 في كينيا، و 8 في الجزائر، وتونس و6 في جنوب إفريقيا، و 8 بنوك مغربية.

وكشفت قائمة مجلة “آفريكان بيزنس”، أن بنوك شمال إفريقيا تمثل 45% من أكبر 100 بنك أفريقي، حيث يتصدر البنك الأهلي المصري، الذي نما رأسماله بنسبة 26% إلى 6.7 مليار دولار، الترتيب الإقليمي وصعد إلى المركز الثاني في الترتيب الأفريقي.

على الصعيد العربي، احتل بنك مصر المرتبة الثامنة (زاد رأس المال بنسبة 31% إلى 3.4 مليارات دولار، ثم البنك الوطني الجزائري (رقم 9) والبنك الخارجي للجزائر (رقم 10). وصعد البنك التجاري الدولي مصر (CIB) إلى المركز الحادي عشر بزيادة رأسماله بنسبة 27% إلى 3.2 مليار دولار أمريكي.

ووفقا لمجلة “آفريكان بيزنس”، تتمثل أبرز البنوك الوافدة على التصنيف في بنك الإمارات الوطني في دبي في المرتبة 61 برأسمال 419 مليون دولار والبنك المصري الخليجي في المرتبة 78 برأسمال من الدرجة الأولى 307 ملايين دولار.

وشملت قائمة المراكز الأولى كلا من: « قطر الوطني الأهلي QNB، العربي الأفريقى الدولي، بنك القاهرة، بنك فيصل الاسلامي».

يشار الى أن استطلاع “أفضل 100 بنك” يصنف البنوك، وفقًا لشق رأس المال الأول، والذي يتكون من رأس المال + الاحتياطيات + الأرباح المحتجزة + حقوق الأقلية، حيث كشف التقرير أن البيانات جاءت من تقويم المصرفيين ، و Moody’s Analytics BankFocus ، والأبحاث الداخلية الخاصة بشركة African Business .

رابط مختصر:

اترك رد