نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

12 نصيحة يجب عليك معرفتها قبل الحصول على قرض بنكي

إذا كنت تحتاج تمويلًا بنكيًا لدفع نفقات مادية كبيرة، أو لشراء غرض ضروري، فإليك أبرزالنصائح التي يجب آخذها في الاعتبار قبل التقدم بطلب للحصول على قرض، والتي تتمثل فيما يلي:

– حصر الاقتراض بالأمور الضرورية فقط، وعدم اقتراض مبلغ يزيد عن الحاجة لأغراض استهلاكية أو ترفيهية يمكن الاستغناء عنها.

– تحديد حجم القرض المناسب لاحتياجاتك، لأن اقتراض مبلغ يزيد عن حاجتك سيحمّلك المزيد من التكاليف. لذا، قم بإعداد ميزانية محكمة ودقيقة، قبل اتخاذك قرار الحصول على قرض؛ لتتمكن من سداد الأقساط بانتظام وحتى تتجنب غرامات التأخير.

– يجب أن تقارن بين البنوك لتختار القرض الأنسب لك فيما يتعلق بالشروط والرسوم والتكلفة.

– احرص على أن تكون الأقساط متناقصة وليست متساوية، لأن الأقساط الشهرية المتساوية على فترات سداد أطول، تجعل مبلغ القرض أكثر عبئًا عليك بدلًا من مساعدتك.

– كن حريصًا على قراءة شروط القرض جيدًا، وقم بتحديد طريقة السداد،
والفترة التي ستتمكن خلالها من سداد القرض، وحجم الأقساط الشهرية وموعدها “الجدول الزمني للسداد”، وذلك بما يتناسب مع موعد صرف الراتب.

– يجب أن تكون على معرفة تامة بالرسوم الإدارية، وعمولة السداد المعجل، ومصاريف بوليصة التأمين وغرامة التأخير.

– يجب ألا تفرط في الاقتراض، ولا تقدم طلبا للحصول على عدة قروض في نفس الوقت بهدف ضمان الحصول على أحدها، لأنه قد تتم الموافقة على أكثر من قرض في نفس الوقت، وقد تتحمل المصاريف الخاصة بهم.

– تحقق من التقرير الائتماني الخاص بك قبل التقدم بطلب الحصول على قرض، للتأكد من عدم وجود أخطاء في ملفك، والتأكد من حجم التزماتك المالية بالنسبة لدخلك؛ لأنها أحد المعايير التي يدرسها البنك قبل موافقة أو رفض طلبك.

– يجب أن تكون على علم بأن فائدة الرهن العقاري وفائدة القروض المضمنة قليلة؛ لأنك تتحمل مخاطرة أكثر من البنك بعكس القرض الغير مضمن.

– يُرجى العلم أن سعر الفائدة يكون مرتفعًا بالبنك الذي يسهل لك إجراءات الحصول على القرض في أسرع وقت.

– بعض البنوك تقوم بتسويق فكرة إعادة التمويل، وهي تحويل قرضك من قرض تعليمي إلى قرض شخصي على سبيل المثال، فيجب عليك مقارنة القرض القديم بالقرض الجديد بعناية.

– في بعض الأحيان قد يكون الحصول على القرض الشخصي لنفقات مثل شراء سيارة أو شراء منزل أفضل من الحصول على القرض المخصص لذلك، مثل قرض السيارة، أو القرض العقاري؛ لأنك لن تكون مضطرًا لتوضيح سبب أخذك للقرض للبنك المقرض، وبعض البنوك قد تضطرك إلى دفع مقدم لتتأكد من أنك ستكون قادرًا على دفع الأقساط.

رابط مختصر:

اترك رد