"بنوك 24" بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

وزير النقل يبحث مع بنك التنمية الإفريقي التعاون المشترك في المشروعات المختلفة

التقى الفريق مهندس كامل الوزير – وزير النقل، سولومون كواينور نائب رئيس بنك التنمية الإفريقي للقطاع الخاص والبنية التحتية لبحث التعاون المشترك فى مشروعات النقل المختلفة، وذلك بحضور قيادات وزارة النقل وممثلي وزارة التعاون الدولى.

في بداية اللقاء أكد الوزير أن كافة مشروعات وزارة النقل هدفها خدمة المواطن المصرى وخدمة خطط التنمية الشاملة خاصة مع الطفرة الكبيرة التى يشهدها قطاع النقل في مصر في عهد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مشيرا الى قيام وزارة النقل بالتعاون مع القطاع الخاص في تنفيذ البنية التحتية للمشروعات القومية والكبرى والاستعانة بالشركات العالمية المتخصصة في ادارة وتشغيل عدد من المشروعات مثل التعاقد مع RATP الفرنسية لادارة وتشغيل الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي الخفيف LRT.

كما أكد الوزير أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بضرورة الربط مع دول الجوار والدول الافريقية مثل الربط السككي مع دولة السودان مشيراً إلى أنه جاري انهاء إجراءات المنحة المقدمة الصندوق الكويتي للتنمية لإعداد دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع لافتاً الى أهمية الربط البري بين مصر وليبيا وتشاد والمخطط له ان يمتد الى غرب افريقيا وذلك لخدمةحركة التجارة بين مصر والدول الفريقية كما تم تباحث الجانبان حول إمكانية التعاون الاستثمارى المشترك فى طريق الصعيد الصحراوي الغربي الذي يعتبر جزءا من محور القاهرة – كيب تاون المار بعد 9 دول إفريقية بطول 10228 كم.

ثم استعرض الجانبان آخر المستجدات الخاصة بتوقيع عقد مشروع تزويد الخطوط الرئيسية لهيئة السكك الحديدية بنظام التحكم الآلي الحديث ETCS- 1 وتزويد 100 جرار بنفس النظام بتمويل من بنك التنمية الافريقي بمبلغ 145 مليون يورو حيث أكد الوزير على ضرورة الاسراع بتوقيع العقد خاصة مع أهميته في عدم الاعتماد على العنصر البشري وزيادة معدلات السلامة والامان على خطوط السكك الحديدية.

كما أبدى نائب رئيس بنك التنمية الافريقي الاهتمام بالتعاون في مجال النقل البحري حيث أكد وزير النقل على وجود عدد كبير من المشروعات التي يمكن من خلالها التعاون الايجابي بين الجانبين مثل مشروع تمويل الدراسات الخاصة بالميناء الاوسط بالاسكندرية ( ميناء المكس) والذي سيشكل بعد الانتهاء من تنفيذه والانتهاء من تطوير مينائي الاسكندرية والدخيلة ميناء الاسكندرية الكبير الذي سيكون درة موانئ البحر المتوسط.

كما أبدى سولومون كواينور رغبة البنك في التعاون مع وزارة النقل في مجال الموانئ البرية والجافة مثل التعاون في تمويل المرحلة الثانية من مشروع الميناء الجاف بالسادس من اكتوبر وتمويل الدراسات الخاصة لعدد 8 موانئ جافة وعدد 5 مناطق لوجيستية ستستوعب 5 مليون حاوية مكافئة سنوياً.

وفي ختام الاجتماع اتفق الجانبان على تكثيف اللقاءات خلال الفترة القادمة لوضع اولويات ومشروعات وزارة النقل ضمن الخطة الاستراتيجية للبنك خلال الخمس سنوات القادمة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد