نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

ما هو الفرق بين بطاقات الـ Debit Card والـ Credit Card و الـ Prepaid card؟

ارتفعت ثقافة البشر في مختلف دول العالم خلال السنوات القليلة الماضية للدفع من خلال البطاقات المصرفية بمختلف أنواعها، لاسيما في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد ما سهّل عمليات الشراء والبيع وإتمام العمليات التجارية وتحويل الأموال، وكلّ ما يتعلّق بالحركة المالية والمصرفية حول العالم.
ورغم أن معظم البشر يملكون الآن بطاقات مصرفية إلا أن العديد من الأشخاص ما زالوا لا يميزون بين أنواع هذه البطاقات وكيفية التعامل معها، والتكاليف المترتّبة على العمليات التي تتم من خلالها وغيرها من الخصائص التي يمتاز بها كل نوع من هذه البطاقات، بالإضافة إلى ما يجب اتخاذه من إجراءات لحماية هذه البطاقات من السرقة، وحماية أموالهم.
أهمّ أنواع البطاقات المصرفيّة
بطاقة الـ Debit Card أي بطاقة السحب الفوري
– ترتبط هذه البطاقة بحساب التوفير أو أيّ حساب جار في مصرف العميل.
– تمكّن العميل من سحب أيّ أموال موجودة مسبقاً في حسابه عبر استخدام الصرّاف الآليّ ATM.
– لا يمكن للعميل سحب أموال أكثر من الموجودة في رصيد الحساب.
– في معظم الأحيان تتم عملية السحب نقداً منATM تابعة للمصرف الذي أودع فيه صاحب البطاقة أمواله، ولا تحمّله أي تكلفة إضافية.
– السحب من صرّافات آلية أخرى غير التابعة للمصرف الصادرة عنه البطاقة ويوجد فيه حساب العميل. تحمّل صاحب العملية تكلفة إضافية وتختلف من مصرف لآخر.
– إن لم يكن رصيد في الحساب فلا يمكنك سحب الأموال من الصرّاف الآلي أو القيام بأيّ عملية شراء من الإنترنت أو المراكز التجارية والمحالّ التي تقبل هذا النوع من البطاقات والمجهّزة بجهاز الـPOS.
– إذا كان المبلغ المطلوب أقلّ من المبلغ الموجود في رصيدك المصرفيّ فإنّ الجهاز سيرفض إتمام العملية.
– كلّ مَن لديه حساب مصرفيّ من حقّه الحصول على بطاقة Debit Card من المصرف.
– مع تقدم التكنولوجيا، أصبح بإمكان العملاء إيداع الأموال من خلال هذه البطاقات عبر استخدام الصرّافات الآلية ATM.
– رغم إمكان استخدام هذا النوع من البطاقات للشراء عبر الإنترنت، ينصح خبراء التقنيات بعدم استخدامها في ظلّ ارتفاع نسب الجرائم الإلكترونية وإمكان وقوع صاحب البطاقة ضحيّة عملية احتيال، يمكن أن تُخسره العديد من أمواله، التي يتم سحبها من حسابه مباشرة.
بطاقة الـ Credit Card بطاقات الائتمان
– مثلما يدلّ اسمها، هي بطاقة ائتمان أي نوع من الاستدانة للأموال التي يتم تغطيتها عند تاريخ الاستحقاق المحدد من المصرف.
– ليس من الضروري أن يكون لدى حامل هذه البطاقة رصيد في حسابه.
– مع استعمال هذه البطاقة يتحوّل العميل إلى عميل “مكشوف” مصرفياً (باللغة المصرفية) لحين تسديد الدفعات المتوجّبة عليه.
– توفّر هذه البطاقة للعميل رصيداً إضافياً أو قرضاً صغيراً يمنحه له البنك بسقف معيّن لا يمكن تجاوزه، ويحدّد استناداً إلى دخل العميل أو راتبه.

– يمكن للعميل سحب هذا المبلغ على دفعات أو دفعة واحدة من خلال استخدام الصرّافات الآلية الـATM.
– يمكن لحاملي هذه البطاقة استخدامها للتسوّق من المحالّ والمراكز التجارية أو للتسوّق عبر الإنترنت، إلا أنه يجب تسديد هذا المبلغ في وقت محدّد من المصرف بدون أيّ فوائد إذا تم التسديد خلال هذه المهلة.
– إذا تأخر العميل عن هذه المدّة، يفرض المصرف فوائد إضافية على المبلغ المسحوب، كما توجد هناك بعض الشروط لكي يتمكّن العميل من الحصول على هذه البطاقات.
– يمكن إتمام عمليات سحب نقدي من الصرّافات الآلية عبر استخدام هذا النوع من البطاقات، ولكن هذه العملية ترتّب كلفة إضافية كبيرة على حامل البطاقة، وبالتالي ينصح دائماً بعدم سحب الأموال من الصرّافات الآلية عبر استخدام هذا النوع من البطاقات.
– يمكن استخدام هذا النوع من البطاقات أيضاً لإتمام عمليات الشراء على الإنترنت، عبد إدخال رقم البطاقة وفي بعض الأحيان إدخال الرقم السريّ. (المطلوب دائماً التأكد من قانونية الموقع لعدم وقوع صاحب البطاقة ضحيّة عملية احتيال).

بطاقة الـ Prepaid card أي البطاقات المدفوعة مقدّماً
– لا يشترط هذا النوع من البطاقات فتح حساب مصرفي أو أن يكون المستخدم عميلاً في مصرف معيّن.
– تقوم على أن يدفع العميل مبلغاً معيّناً من المال ليحصل من خلاله على بطاقة تتضمن هذه الأموال، لتنتهي فاعلية هذه البطاقة مع انتهاء الأموال المودعة في هذه البطاقة.
– بعض المصارف يتيح للعملاء إعادة إيداع الأموال في هذا النوع من البطاقات مرّة أخرى.

– يستعمل هذه البطاقات مَن يرغب بالتسوّق عبر الإنترنت أو إتمام أيّ عملية شراء عبر مواقع إلكترونية. وتستخدم هذه البطاقات لسداد القيمة المستحقّة فقط.

نصائح مهمة لحماية الأموال

– احفظوا البطاقة في مكان آمن بعيداً من أعين الغير.
– لا تختاروا رقم تعريف شخصيّ سهل يتضمّن أرقام تاريخ الميلاد أو رقم الهاتف.
– لا تدونوا رقم التعريف الشخصي في ورقة، وتضعوها داخل محفظة النقود، أو كتابته على خلفية البطاقة ذاتها.
– لا تطلعوا الآخرين على رقم التعريف الشخصي.
– أبلغوا فوراً فقدان أو سرقة البطاقة.
– حافظوا على إيصالات المعاملات والتحقق منها لاحقاً عند الحصول على كشف الحساب.
– انتبهوا لأي لوحة مفاتيح مرفقة أو قارئ البطاقات المزيّف أو فتحات قد تركّب في ماكينة الصرّاف الآليّ ويمكن استغلالها في سرقة بيانات البطاقة لتزويرها في ما بعد.
– تأكدوا من المبلغ المستخدم في الشراء من المتاجر في إيصال البيع قبل التوقيع.
– دونوا رقم حساب البطاقة المؤلف من 16 رقماً قبل السفر إلى الخارج، واحتفظوا بهذا الرقم للإبلاغ عنه حال فقدان أو سرقة البطاقة خارج الدولة.
– تأكدوا تماماً من أنكم استعدتم البطاقة بعد التسوّق وشراء أغراضكم من المحالّ التجارية أو محطات الوقود وغيرها.
– احتفظوا دائماً بأوراقكم المالية في مكان آمن.

– مزّقوا أوراقكم المالية، والإيصالات وغيرها إن لم تكونوا تريدون الاحتفاظ بها، وبطريقة جدّية، منعاً لسرقة محتواها.
– استخدموا خدمة الرسائل القصيرة، فلدى معظم المصارف هذه الخدمة. فإذا قمتم بأيّ عملية من خلال بطاقتكم، تصلكم فوراً رسالة على هواتفكم بمكان إتمام العملية وقيمتها.
– بلّغوا مصرفكم فوراً إذا فقدتم بطاقتكم أو حصلتم على رسالة تفيد بإتمام أي شخص آخر عملية من خلال بطاقتكم. هذا يعني أنّ أحداً تمكّن من سرقة معلومات بطاقتكم ويحاول استخدامها لسرقة أموالكم.
– من المهمّ جداً أن تبلغوا فقدان البطاقة خارج بلادكم بالاتصال بالرقم الدولي للشركات المصدّرة للبطاقات لتوقيف عمل البطاقة.

رابط مختصر:

اترك رد