نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

حيازات الأجانب من الأدوات الحكومية تصل إلى 33 مليار دولار في أغسطس

«ستاندرد آند بورز»: مصر تحتفظ باحتياطي أجنبي ضخم يمكنها من احتواء أي إنعكاس مفاجئ في معنويات المستثمرين

قالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، إن مصر تحتفظ باحتياطي نقد أجنبي ضخم -يبلغ حوالي 41 مليار دولار حتى نهاية يوليو- يمكنها من احتواء أي إنعكاس مفاجئ في معنويات المستثمرين، وحماية السوق من الضغوط.

وأضافت في تقرير لها، أن احتياطي النقد الأجنبي لمصر يغطي ما يزيد عن خمسة أشهر من مدفوعات الحساب الجاري في السنة المالية الماضية، ويغطي يقرب من 180% من الدين الخارجي قصير الأجل.

وأشارت إلى أن البنك المركزي المصري، يمتلك أصول أخرى بالعملات الأجنبية مودعة في البنوك تبلغ حوالي 7 مليارات دولار، وهي غير مدرجة في الاحتياطيات الرسمية.

وترى وكالة ستاندرد آند بورز أن البنوك المصرية مستعدة وقادرة على استيعاب المزيد من الإصدارات الحكومية لأدوات الدين، قائلة: “لا يزال القطاع المصرفي المحلي شديد السيولة، وذلك مع نمو مرتفع للودائع من قاعدة منخفضة من الشمول المال”.

وأوضحت أن حيازات الأجانب من أذون وسندات الخزانة الحكومية ارتفعت إلى 33 مليار دولار في مطلع أغسطس الماضي، من أدنى مستوى بلغ 10 مليارات دولار في يونيو 2020.

وذكرت ستاندرد آند بورز أن تدفقات الأجانب القوية جاءت بدعم من الفائدة الحقيقية المرتفعة، وبيئة الاقتصاد الكلي الأكثر مرونة في مصر مقارنة بالعديد من النظراء المصنفين بشكل مشابه.

رابط مختصر:

اترك رد