"بنوك 24" بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

26 نصيحة يجب أن تعرفها لحماية بطاقاتك المصرفية من المحتالين.. التلفزيون من بينهم

حتى لا تقع في فخ الاحتيال ولحماية أموالك من المحتالين، ولضمان تنفيذ عملياتكم البنكية بأقصى درجات الأمن والأمان، تقدم لك البنوك عدد من النصائح المهمة لاخذها بالاعتبار عند استلام البطاقات من البنك واستخدامها والحفاظ عليها باستمرار.

عندما تقوم باستلام بطاقة الصراف الآلي تأكد مما يلي:

1- مراعاة عدم الاحتفاظ بالبطاقة والرقم السري في مكان واحد وذلك للمخاطر الكبيرة المترتبة على ذلك عند فقدان البطاقة أو سرقتها.
2- احتفظ ببطاقتك وكأنها نقد، ولا تقوم بتركها في أي مكان دون حراسة.
3- قم بتغيير الرقم السري الخاص بك إلى رقم سري آخر يمكن تذكره بسهولة وتجنب الأرقام التي تكون واضحة للجميع مثل تاريخ الميلاد أو رقم الهاتف.
4- لا تقوم أبدا بكتابة الرقم السري في أي مكان، قم بالتخلص من الرقم الذي قمت باستلامه من الفرع عندما تقوم بتغييره باستخدام جهاز الصراف الآلي الخاص بالبطاقات في البلد المصدرة للبطاقة.
5- لا تقم بإعطاء الرقم السري الخاص بك لأي أحد حتى و لو كان لمجرد التحقق.
6- في حال سرقة أو ضياع البطاقة الأساسية أو أي من البطاقات الفرعية، قم بإبلاغ المصرف فورا ليتم إيقاف البطاقة وإصدار بطاقة بديلة.
7- يكون استخدام البطاقة مقتصرا على الشخص المصرح له بذلك و المطبوع اسمه على الوجه الأمامي للبطاقة.
8- لا تطوي بطاقتك مطلقاً، ولا تتركها عرضة لأشعة الشمس.
9- تجنب خدش الشريط المغناطيسي حيث أن الشريط الموجود على الوجه الخلفي لبطاقتك هو مشفر وحساس جداً.
10- يرجى عدم وضع بطاقتين مشفرتين وجهاً لوجه.
11- لا تترك بطاقتك قرب الأجهزة الخلوية، التلفزيون أو قرب أي من الآلات الكهربائية والالكترونية التي تولد مجالا مغناطيسياً متواصلا.
عندما تقوم باستخدام البطاقة على أجهزة الصراف الآلي انتبه إلى ما يلي:
12- انظر حولك وراقب محيطك، إذا الآلة سيئة الاضاءه أو خفية في مجال أخر ، استخدام جهاز صرف آلي أخر.
13- اذا وجدت اي علامة على جهاز الصراف الآلي تم العبث بها في الشكل الخارجي أو في التركيبات الخارجية أو تمديد الأسلاك، أعلم البنك واستخدم جهاز صراف آلي آخر.
14- تأكد أن الذي ينتظر في طابور الانتظار للسحب لا يستطيع أن يرى الرقم السري الخاص بك عند إدخاله لإتمام حركة السحب.
15- تأكد أن العملية قد تمت على أكمل وجه وأن البطاقة الخاصة بك بحوزتك قبل مغادرة جهاز الصراف الآلي، و تأكد أيضا من انك استلمت الاموال والإيصال الخاص بعملية السحب ولا تقم بتركه على جهاز الصراف الالي.
16- إذا تم الاحتفاظ بالبطاقة الخاصة بك في جهاز الصراف الآلي، قم بمكالمة المصرف بسرعة.
17- في بعض الأحيان، يقوم أفراد ينتحلون شخصية موظفين بعرض المساعدة عليكم عند استخدامكم للجهاز و ذلك بغرض الحصول على الرقم السري. من المفضل دائما التأكد من هوية الشخص قبل قبول المساعدة.

عندما تستخدم البطاقة للشراء من المحال التجارية داخل أو خارج البلاد تأكد إلى ما يلي:

18- تأكد من انك قمت باستلام البطاقة بعد كل عملية تستخدم فيها البطاقة .
19- تأكد إلى أقصى حد ممكن بأن لا تغيب البطاقة عن نظرك عند الشراء من المحال التجارية.
20- قم دائما بمراقبة فواتير الشراء والإيصالات الخاصة بعد استخدام البطاقة وذلك للتأكد من العملية والمبلغ، إذا كانت العملية غير مطلوبة من جانبك، تأكد من أنه تم إلغاء كل العمليات قبل المغادرة.
21- دائما تأكد من الكشف الشهري الذي تقوم باستلامه من البنك، إذا وجد أي اختلاف يجب مراجعة المصرف خلال 30 يوم من تاريخ الكشف.

عندما تقوم باستخدام البطاقة للشراء من خلال الإنترنت أو الهاتف انتبه إلى ما يلي:

22- العروض والإغراءات التي تقدم عن طريق البريد الالكتروني أو الانترنت مغرية جدا، ولكن ليست جميعها صحيحة، كن حذرا حول هذه الصفقات و التي تبدو و كأنها صحيحة، لا تقم بالكشف عن تفاصيل البطاقة (رقم البطاقة، تاريخ الإصدار و الانتهاء، الاسم على البطاقة، رقم الـ CVV 2 و هو رقم يطبع خلف البطاقة يتكون من 3 خانات يطلب عادة عند الشراء من خلال الانترنت) إلا بعد التأكد من العرض .
23- قم بقراءة جميع التفاصيل وفهم المصطلحات والشروط قبل إتمام أي صفقة الإنترنت.
24- قم بتسجيل اسم وعنوان ورقم الهاتف الشركة التي تنوي التعامل معها.
25- إلى أقصى حد ممكن، لا تقم بإعطاء أرقام بطاقات الائتمان عبر الهاتف ما لم تكن قد قمت بالاتصال للتأكد من صحة الصفقة أو تكون راضيا عن استلامك للوثائق من التاجر.
26- لا تقم بترك بطاقتك في أي مكان غير آمن، أو حتى الإيصالات الخاصة بالعمليات التي تقوم بها، أو الكشوفات، أو أية وثيقة تحتوي على تفاصيل عن البطاقة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد