نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

لماذا تهتم البنوك بإصدار البطاقات اللاتلامسية وما أهم مميزاتها؟

بذل البنك المركزي المصري جهودا كبيرة خلال السنوات الأخيرة لتحقيق الشمول المالي والتحول الرقمي ، وتضمنت هذه الإستراتيجية العديد من المبادرات والخطوات لدعم كافة الوسائل التي تحقق ذاك التحول، من خلال دعم البنوك في تطوير منتجاتها، خاصة في مجال المدفوعات الإلكترونية .

وأصبحت تلك الإستراتيجية إلى جانب كونها هدف قومي ضروة تحتمها الظروف الحالية، خاصة بعد تفشي فيروس كورونا، كوسيلة لتقليل الإصابة بالعدوى بعدما أثبتت العديد من الدراسات إن التعامل بالكاش قد يؤدي لنقل الفيروس .

وأصبحت بعض المنتجات التي كانت تستخدم كأداة من أدوات الرفاهية والتسهيل على العملاء وسيلة للوقاية والحفاظ على سلامتهم، حيث تنافست البنوك في تقديم كل مالديها للحفاظ على سلامة عملائها، لتتصدر البطاقات اللاتلامسية قائمة أحدث تقنيات الدفع وأّمنها في فترتنا الحالية، فماهي تلك البطاقات وماهي كيفية عملها وما الهدف منها وما الفرق بينها وبين البطاقات العادية؟.

ماهي البطاقات اللاتلامسية ؟

البطاقات اللاتلامسية «contactless cards» هي جيل جديد من بطاقات الدفع الإلكتروني، بعدما أصدر البنك المركزي للبنوك معايير إصدار وقبول المدفوعات الإلكترونية اللاتلامسية في مصر، وذلك بهدف دعم وتحفيز استخدام أدوات الدفع الإلكترونية للتحول إلى اقتصاد مميكن أقل اعتماداً على أوراق النقد .

 

ما الفرق بينها وبين البطاقات العادية؟

 

البطاقات اللاتلامسية هي نفسها البطاقات البنكية المعروفة لكن مضاف لها تقنية حديثة هي تقنية contactless، وهذه الخاصية تمت إضافتها لبطاقات البنوك بمختلف أنواعها (خصم مباشر – مسبقة الدفع – ائتمانية)، بما يتيح لحامل البطاقة إجراء عملية الشراء فقط بتلامس البطاقة مع ماكينة نقاط البيع “POS” المستخدمة في المحلات التجارية دون الحاجة لإعطائها للتاجر وإدخالها في الماكينة.

ويتمثل الفرق الجوهري بينهم في آلية إتمام عمليات الشراء، حيث تتميز تلك البطاقات بالآمان في الاستخدام وإتمام المعاملات بكل سهولة ويسر ودون الحاجة لادخال الرقم السري أو للتعامل المباشر مع البائع واستخدام الكاش المتدوال، على عكس البطاقات العادية، مما يضمن سلامتك من الإصابة بأي عدوى خاصة في الفترة الراهنة .

 

ماهو الهدف من إصدارها ؟

إصدار البطاقات اللاتلامسية يهدف إلى مواكبة التطور التكنولوجي الراهن في مجال المدفوعات الإلكترونية، وظهور المدفوعات الإلكترونية اللاتلامسية “Payments Contactless”بما يضمن تحقيق خطوات ملموسة في مجال المدفوعات الإلكترونية بصورة آمنة لكافة الأطراف المشاركة في عملية الدفع الإلكترونية.

 

ما هي مميزات البطاقات اللاتلامسية ؟

• أولا تعد خطوة وقائية مهمة جدا في الفترة الحالية .

• تساعد على سرعة وإنجاز المعاملات المالية سواء مشتريات أو سحب نقدي حيث لاتحتاج إلى ادخال كلمة السر إلا إذا تجاوزت العملية الواحدة 600 جنيه مصري .

• الوسيلة الأكثر أمانا، حيث تكون المسافة بين البطاقة وبين الماكينة عند الدفع (4سم أو أقل)، دون الحاجة للتعامل المباشر مع البائع أو لإعطائه الكارت .

• يقوم البنك بإرسال رسالة لك عند تمام المعاملة .

• تقوم البطاقة بعمل تشفير لحظي لبيانات كل معاملة لاتلامسية تتم بها، بالإضافة إلى تكوين رمز جديد مع كل عملية ويكون هذا الرمز صالح للاستخدام مرة واحدة فقط .

ماهي حدود استخدام (السحب – الشراء) البطاقات اللاتلامسية ؟

حدود التعامل بها هي نفسها حدود التعامل بالبطاقات العادية، والتي تختلف على حسب نوع البطاقة (خصم مباشر – ائتمانية – مسبقة الدفع) ومن شريحة لأخرى (كلاسيك – ذهبية – بلاتينية)، وكذلك من بنك لآخر.

– كما يقوم البنك بوضع حدود قصوى لعدد العمليات اليومية والشهرية وفقا لرؤية إدارة المخاطر بالبنك.

ما الحد الأقصى للحركة الواحدة للبطاقات اللاتلامسية وكم عدد الحركات المسموح بها يوميا؟

فى حالة حركات المشتريات اللاتلامسية يبلغ الحد الأقصى 600 جنيه للحركة الواحدة بدون إدخال الرقم السري، وذلك وفقا لمعايير إصدار وقبول المدفوعات الإلكترونية اللاتلامسية التي أصدرها البنك المركزي.

 

ماهي آلية عمل البطاقة وكيف تتم عملية الدفع ؟

– تتم مدفوعات البطاقات اللاتلامسية بدون تلامس، باستخدام البطاقات (الائتمانية -الخصم المباشر – مسبقة الدفع)، أو الأجهزة الذكية أو أي أجهزة يمكن حملها والتي تتيح للشريحة المدمجة التواصل مع نقاط البيع الإلكترونية من خلال مسافة قريبة لا تتعدى 4 سم لإتمام العملية.

– يجب أن يقوم البنك المصدر للبطاقة اللاتلامسـية بإرسال رسالة نصية “SMS” فور إتمام أي عملية شراء للحركات التي تتعدى مبلغ 100 جنيه للمدفوعات اللاتلامسية.

كيف يمكن الحصول على البطاقات اللاتلامسية ؟

• إذا كنت تحمل بطاقة بنكية عادية :

عندها يمكنك الاتصال بخدمة عملاء البنك الخاص بك، وطلب استبدال بطاقتك العادية ببطاقة لاتلامسية، ويتم ذلك مجانا بدون أي مصاريف .

• إذا كنت لا تملك أي بطاقة بنكية :

عندها ستختار نوع البطاقة التي ترغب في الحصول عليها ( بطاقة ائتمان – بطاقة خصم مباشر – بطاقة مدفوعة مقدما)، وتتبع خطوات الحصول عليها مع اختيار نوع الكارت «Contactless» .

رابط مختصر:

اترك رد