نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

لماذا تتحول مصر إلى العملات البلاستيكية وما مميزاتها؟

تدخل مصر خلال أيام عصر العملات البلاستيكية حيث من المقرر أن يصدر البنك المركزي في نوفمبر المقبل العملات البلاستيكية فئة 10 و 20 جنيها.

ويعتزم البنك المركزي المصري، إصدار أوراق البنكنوت الجديدة فئة 10 و20 جنيها والمصنوعة من مادة البوليمر، هو بلاستيك رقيق ومرن، ويتم إنتاج فئات النقد الجديدة بأحدث خطوط إنتاج العملات في العالم، وبمواصفات تأمين هي الأحدث على المستوى الدولي، حيث سيتم تداول الـ10 جنيهات و20 جنيها جنبا إلى جنب مع فئات النقد السارية.

لكن لماذا ستتحول مصر للعملات البلاستيكية؟

النقود البلاستيكية هى أوراق نقدية مصنوعة من البوليمر، غير ضارة بالبيئة، وعمرها يعادل ثلاثة أضعاف عمر العملات الورقية؛ حيث تتدهور العملة الورقية بشكل سريع بعد تداولها، وتسهم فى خفض تكاليف الطباعة.

وتعد العملات البلاستيكية مقاومة للماء والرطوبة، وصعبة التزوير، وصعبة التمزيق والتلف، وقابلة لإعادة التدوير، كما أنها صعبة الاتساخ حيث تتواجد عليها طبقة واقية تحميها من الأوساخ، سهولة التحقق من ميزات الأمان، كما أنها أكثر سهولة فى العد، وفقا لما ذكره موقع سى أن أن الأمريكي.

وفقا لدراسة أجراها بنك إنجلترا المركزى على مدى 3 سنوات حول تأثير التحول من استخدام النقود الورقية المصنوعة من القطن والكتان، قال إن البلاستيك يعد البديل المناسب، حيث تفوقت مادة البوليمر على العملات الورقية فى جميع الفئات والمراحل.

وبحسب الدراسة تبين أن العملات البلاستيكية تساهم فى خفض احتمالات الاحتباس الحرارى بنسبة 32%.

وتعد أستراليا من أوائل الدول التى استخدمت العملات البلاستيكية عام 1988، حيث أصدرت ورقة العشرة دولارات، واستمر التطوير استخدام بصمات تكنولوجية على أطراف العملة لمنع تزويرها، حتى حولت أستراليا كل عملاتها الورقية إلى بلاستيكية عام 1996.

 

مميزات العملات البلاستيكية

– تمتلك ميزات أمان محسّنة مثل الصور المجسمة، ما يجعل تزويرها أصعب من الأوراق النقدية التقليدية.

– أقل تكلفة عن العملات الورقية والمعدنية، ولديها عمر افتراضي أطول 5 مرات من العملة الورقية لتميزها بالقوة والسمك الأقل.

– تشارك في المساهمة في القضاء على الاقتصاد الموازي، كما أنها لا تنقل أو تحمل فيروسات أو ميكروبات.

– تتميز العملات البلاستيكية بمواصفات أكبر مقارنة بالعملة الورقية مثل طول فترة عمرها الافتراضي، وهي ليست سريعة التلف أو التشوه.

– تصنع من مواد صديقة للبيئة، مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات كما أن العملات القديمة لن تلغي نفس الفئة من العملات الورقية بل ستكون الفئتان متوفرين في السوق.

– تساعد على حركة النقد بالأسواق بالإضافة إلى أنها تساهم بشكل كبير في تقليل التكلفة الخاصة بالطباعة وتعمل على تحسين مستوى العملة المتداولة.

رابط مختصر:

اترك رد