نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك المركزي يصدر تعليمات جديدة بشأن الحسابات المصرفية الراكدة

أصدر البنك المركزي المصري تعليمات جديدة للبنوك تتضمن إصدار تعريف موحد للحسابات النشطة والراكدة على مستوى القطاع المصرفي.

وقال المركزي إنه في ضوء التوجه الحالي نحو تعزيز الشمول المالي وتضمين كافة شرائح المجتمع بالنظام المالي الرسمي، ونظراً لأهمية قياس مستويات الشمول المالي بشكل دقيق للوقوف على مدى اتاحة الخدمات المالية للمواطنين ومدى استخدامهم لها، فقد ارتأى البنك المركزي ضرورة إصدار تعريف موحد للحسابات النشطة والراكدة على مستوى القطاع المصرفي.

وأكد المركزي أن عدد الحسابات النشطة يعد أحد أهم مؤشرات قياس الشمول المالي التي تعكس الاستخدام الفعلي للحسابات البنكية.

وبناء على ما تقدم، وعمالا على توحيد الممارسات المتبعة من قبل البنوك فيما يتعلق بالحسابات الراكدة، فقد قرر مجلس إدارة البنك المركزي بجلسته المنعقدة بتاريخ 27 يوليو 2021 ما يلي:

1 .يتعين على كافة البنوك الالتزام بالتعريفات التالية:

-1 الحساب الراكد: الحساب الذي لم يتم إجراء أياً من المعامالت التالية عليه: سحب، أو إيداع، أو تحويل، أو استعلام إلكتروني أو الموثق عن الرصيد، لمدة عام بالنسبة للحسابات الجارية وحسابات الهاتف المحمول، وعامان بالنسبة لحسابات التوفير، ولا تعتبر المعاملات التي يقوم بها البنك على حسابات العملاء، مثل خصم الرسوم أو إضافة العوائد، من المعاملات التي يتم بموجبها تنشيط الحساب.

1-2 العملاء ذوي الحسابات الراكدة: العملاء الذين تكون كافة حساباتهم راكدة لدى البنك.

1-3 الحساب النشط: الحساب الذي تم إجراء معاملة واحدة عليه ) سحب، أو إيداع، أو تحويل، أو الاستعلام الإلكتروني أو الموثق عن الرصيد( على الأقل خلال عام بالنسبة للحسابات الجارية وحسابات الهاتف المحمول، وعامان بالنسبة لحسابات التوفير، وذلك من خلال فروع البنوك أو أي من وسائل الاتصال أو القنوات الإلكترونية المتاحة وكذا من خلال مقدمي خدمات الدفع بالنسبة لحسابات الهاتف المحمول.

1-4 حساب الهاتف المحمول المفعل: الحساب الذي قام العميل بإجراء معاملة مالية واحدة عليه ) سحب، أو إيداع، أو متضمن عمليات الخصم الأخرى من الحساب وفقاً تحويل لما تم ذكره بالتعليمات الخاصة بخدمات الدفع عن طريق

الهاتف المحمول وبما لا يشمل عمليات الاستعلام عن الرصيد أو تغيير الرقم السري ( على الأقل خلال 90 يوم، وذلك من خلال فروع البنوك ومقدمي الخدمة التابعين لهم أو القنوات الإلكترونية المتاحة.

2 .تنشيط الحسابات الراكدة:

2-1 في حالة وجود حسابات أخرى نشطة للعميل بذات البنك، يٌسمح للعميل بتنشيط حساباته الراكدة باستخدام أياً من وسائل الاتصال بالبنك )على سبيل المثال لا الحصر: عن طريق الفروع، أو مراكز الاتصال، أو الانترنت البنكي،أو قنوات الاتصال الإلكترونية الأخرى ،وذلك بعد التأكد من هوية العميل أو لما هو متبع في هذا الشأن.

2-2 بالنسبة لحسابات الهاتف المحمول يٌسمح للعميل بتنشيط حسابه من خلال فروع البنك أو مقدمي خدمات الدفع أو الإنترنت البنكي أو القنوات الإلكترونية وقنوات الاتصال الأخرى.

رابط مختصر:

اترك رد