نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك الأهلي يخطط للتخارج من 42 شركة والدخول في 8 استثمارات جديدة خلال 3 سنوات

قال أحمد السعيد، رئيس مجموعة الاستثمارات وأمناء الاستثمار بالبنك الأهلي المصري، إن البنك يمتلك مساهمات في 145 شركة، لافتا إلى وجود خطة للتخارج من 42 شركة والدخول في 8 استثمارات جديدة خلال 3 سنوات.

وبحسب السعيد تبلغ قيمة محفظة الاستثمارات المباشرة بالبنك الأهلي الإجمالي حوالي 18.81 مليار جنيه بالقيمة الدفترية، وقطاع الشركات المالية يستحوذ على النصيب الأكبر بقيمة 11.61 مليار جنيه، يليه العقارات والإسكان 3.2 مليار جنيه، وقطاع البترول والموارد الأساسية 1.83 مليار جنيه، والأغذية والمشروبات والاتصالات والسياحة والترفيه البناء والتشييد والباقي الي جانب عدد من القطاعات الأخرى.

أكد أن شركة الأهلي كابيتال لديها مجموعة استمارات في أنشطة الخدمات المالية غير المصرفية بخلاف نشاطها الأساسي، وهي كيان مستقل برأسمال 5 مليارات جنيه، واستثمارات تتخطى 10 مليارات جنيه، ودورها الاستثمار في كيانات وتعظيم العائد عليها ثم التخارج منها.

تابع: “مخطط استثمارات الأهلي كابيتال يضم 4 منصات هي: الخدمات المالية غير المصرفية التقليدية، وأخرى للخدمات غير التقليدية، بجانب الرعاية الصحية والتعليم”.

أوضح أن منصة الخدمات المالية غير التقليدية تضم شركة الأهلي تمكين للتمويل متناهي الصغر، بجانب الأهلي ممكن للمدفوعات الإلكترونية، ويضاف إليها قريبا أنشطة جديدة في مجالات التأجير التمويلي متناهي الصغر، والتأمين متناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي.

وأكد السعيد أن مجموعة الاستثمارات بالبنك نجحت في تحقيق المعادلة الصعبة في تدوير المحفظة على مدار 4 سنوات ماضية، بفارق بسيط جدا، في اسثتمارات بمليارات الجنيهات، حيث تقاربت القيمة البيعية للمساهمات مع قيمة الاستثمارات الجديدة.

وأكد أن دخول البنــك كمســتثمر في تلك الشركات بغــرض تنميتهــا بمــا يعــود بفائــدة علــى الاقتصاد حيث يتعامــل البنك معهــا كهــدف قومــي وهــدف اســتراتيجي للبنــك الأهلي ومنهــا علــى ســبيل المثــال قطــاع التكنولوجيــا الماليــة.

أضاف يمتلـك البنـك الأهلي مسـاهمة فـي شـركة فــوري ليــس بغــرض الاستحواذ علــى حصــة منهــا، وإنمــا مســاعدتها فــي تنميــة أعمالهــا لمــا يمثلــه القطــاع مــن أهميــة فــي التحــول الرقمــي.

كما أن الأهلي يحتسب العائد على استثماراته من منظور واسع ويرتضي بهوامش ربحية أقل مقابل العائد على الاقتصاد القومي والقطاع المصرفي ككل.

وبحسب السعيد الأهلي لديه استثمار طويل الأجل محتفظ به في شركة الأهلي للخدمات الطبية، وتمتلك “الأهلي كابيتال” أيضا استثمارات في القطاع الطبي ولكن بمنظور Private Equity، حيث تسعى لتأسيس منصة للرعاية الصحية، وقامت بالاستحواذ قبل فترة على مستشفى الندى بالشيخ زايد وفي طريقها للاستحواذ على مستشفيات اخرى المقطم.

وأشار إلى خطة البنك لتأسيس صندوق للتكنولوجيا برأسمال 500 مليون جنيه كحد أدنى بالشراكة مع بنكي مصر والقاهرة، وصندوق آخر قابض برأسمال يتخطى مليار جنيه بالمشاركة مع عدد من البنوك يستثمر أمواله مناصفة بين الصناديق المتخصصة في المشروعات الصغيرة ورؤوس أموال الشركات التي ستقوم هذه الصناديق بالدخول فيها، كما كشف السعيد عن العديد من الخطط الاستثمارية الجديدة للبنك الأهلي وشركة الأهلي كابيتال.
تابع: “لدينا شهية للاستثمار في أي صناعة تساهم في تخفيض الواردات أو تعظيم الصادرات الصناعات الغذائية واحدة منها، والأمر ينطبق أيضا على السلع الوسيطة مثل مدخلات صناعة السيارات”.

أوضح أنه ليست هناك خطة زمنية محددة بعد لتخارج الأهلي كابيتال من منصة الخدمات المالية غير التقليدية حيث أنها تســتثمر بغــرض تعظيــم العائــد والتخــارج لجنـي الأرباح، الا أن منصـة الخدمـات الماليـة غيــر التقليديــة لــم يتــم صياغــة خطــة زمنيــة محــددة للتخــارج منهــا بعــد.

رابط مختصر:

اترك رد