نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

4 نصائح هامة من بنك CIB قبل الحصول على تمويل عقاري

قدم بنك CIB مصر مجموعة هامة من النصائح قبل عملية شراء أو تأسيس منزل جديد.
ووقال البنك إنه من الممكن أن يكون شراء منزل مسألة عاطفية، إلا أنه من الضروري التعامل مع عملية الشراء بطريقة منطقية. فمن السهل جدًا الاندفاع وراء شراء منزل لا يمكنك تحمل تكلفته أو أقساط لا تستطيع سدادها، وهو ما سيؤثر على مدخراتك في المستقبل.
ولتسهيل عملية الشراء، إليك مجموعة من النصائح لمساعدتك في إتمام العملية بالإضافة إلى توفير المال:
خطط لكل مرحلة: التخطيط الدقيق في كل خطوة من خطوات الشراء هو الأساس الناجح الذي تتبلور حوله عملية شراء منزل، والخطوة الأولى هي كيفية توفير التكاليف الرئيسية، وعادة ما تكون من خلال الحصول على تمويل عقاري.وعندما يتعلق الأمر بالتمويل العقاري، فإن آخر شيء ترغب فيه هو التورط في قرض طويل الأجل عالي التكلفة بما يتجاوز ميزانيتك، حيث ينصح العديد من مستشاري التمويل بأن لا تتجاوز قيمة نفقات الفرد على تجهيز المنزل عن 28% من دخله الشهري وألا تزيد قيمة القرض عن 36%. يمكنك استخدام الحاسبة الإلكترونية عبر الإنترنت لاحتساب قيمة القرض التي تلائم وضعك المالي، فعند المقارنة بين مانحي القروض العقارية يجب عليك النظر إلى خطط السداد الميسرة بأسعار فائدة منخفضة، وخصوصًا إذا ما كنت أحد عملاء الرواتب لدى البنك، فهناك العديد من البنوك التي تقدم برامج تمويل عقاري تلام احتياجاتك المادية مثل قرض التمويل العقاري ببنك CIB، ولا تنسى احتساب المصروفات الإضافية على القرض مثل المصاريف الإدارية.
لا تنسى أوضاع السوق: على الرغم من عدم وجود أي ضمان يؤهلك للحصول على التمويل العقاري الذي تريده، إلا أن هناك مجموعة من الخطوات يمكنك اتخاذها لتحسين فرصك في الحصول على ذلك التمويل، كما يجب الأخذ في الاعتبار أن نوع العقار الذي ستقوم بشرائه سوف يؤثر على قيمة التمويل الذي ستحصل عليه. يقوم مانحي التمويل باتخاذ إجراءات حذرة عند منح التمويل، لذلك يجب عليك اختيار العقار الذي ستشتريه بعناية، حيث تتفاوت درجة المخاطر بين العقارات بالنسبة للبنوك، لذا قم بأبحاثك جيدًا وتعرف على الفرق بين هذه العقارات قبل أن ترغب في شراء عقار قد لا يبدو آمنًا، ولتقليل المخاطر المحتملة، يمكنك الاستعانة بآراء الخبراء في جميع مراحل عملية شراء المنزل، بما في ذلك شركات التطوير العقاري، والوسطاء والمثمنين ممن يحظون بسمعة جيدة في السوق.
ضع في الاعتبار تقييمك الائتماني: عادة ما تقوم البنوك بمراجعة تقرير الجدارة الائتمانية الخاص بك، والذي يوضح تفاصيل تاريخك الائتماني، وبناءً عليه يتم تحديد إذا ما كنت مؤهلاً للحصول على تمويل وما هي قيمة التمويل.يقوم المقرضون بمراجعة تقرير الائتمان الخاص بك ، والذي يوضح تفاصيل تاريخك الائتماني ، لتحديد ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على قرض وبأي معدل. تستخدم الشركة المصرية للاستعلام الائتماني “I-Score” نظام تم تطويره ليعكس الاحتياجات المحددة لسوق الائتمان المصري وفقًا لأفضل الممارسات الدولية لمكاتب الائتمان الدولية. تتراوح درجة الائتمان الخاصة بك من 400 إلى 850، حيث تمثل الدرجات الأعلى حصولك على تقييم ائتماني أفضل، مما يزيد من البنوك المقرضة في قدرتك على سداد ديونك المستقبلية وفقًا لنظام السداد المتفق عليه.
تعرّف على جميع تفاصيل عملية الشراء: أحد الخطوات الهامة الأخرى التي ينبغي عليك اتخاذها، هو التعرف على طبيعة السوق المحلي الذي ستقوم فيه بعملية الشراء لفهم الأنماط والحيل الشائعة، وحاول قدر الإمكان التعرف على أحدث القرارات الحكومية ومنتجات التمويل العقاري التي يطرحها البنك المركزي المصري. هناك العديد من متطلبات التسجيل العقاري المعقدة في سوق الإسكان المصري، لذلك من الأفضل لك الاستعانة بمحامٍ لمساعدتك في إجراء عمليات البحث المناسبة وتقديم الاستشارات القانونية التي تلائم وضعك فيما يتعلق بالشراء.
وفي الختام، سوف تؤدي القرارات التي تتخذها عند شراء منزل إلى طريقين، إما أن تقوم بإنشاء منزل لعائلتك أو قضاء ما تبقى من عمرك في التعامل مع عبء مالي كبير. ولتبسيط عملية الشراء، يمكنك أن تكون جاهزًا لخوض هذا التحدي وفي الوقت نفسه تستمتع بعملية الشراء.

رابط مختصر:

اترك رد