نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

كيف تفرق بين أنواع البطاقات المصرفية؟

تتشابه البطاقات المصرفية في العديد من الخصائص مثل الشكل وأغلب المعلومات المتوفرة على البطاقة مثل رقم البطاقة، وتاريخ انتهاء صلاحية، ورقم سري، وشعار شبكات المدفوعات، وغير ذلك.

لكنثمة فارق بين أنواع البطاقات المصرفية حيث تتميز كل من هذه البطاقات بخصائص معينة تؤثر على حياة العميل المالية بشكل مختلف.

التقرير التالي يجيب عن أوجهة الاختلاف بين البطاقات المصرفية، ليتمكن العميل من اختيار البطاقة المصرفية التي تتناسب مع احتياجاته وتعاملاته المالية.

بطاقة الخصم المباشر

ترتبط بطاقة الخصم المباشر بالحساب المصرفي مباشرة، حيث أن عملية الدفع أو السحب نقداً مرتبطة بالمبلغ المودع في الحساب، فعند استخدام العميل للبطاقة في عمليات التسوق أو السحب النقدي، يتم خصم قيمة المبلغ من رصيد الحساب المصرفي المرتبط بها تلقائياً، ولا يمكنك إتمام العملية إذا كان رصيد الحساب غير كافي.

البطاقة مسبقة الدفع

تمكن هذه البطاقة حاملها من إنفاق المال عن طريق السحب من أجهزة الصراف الآلي أو عبر الشراء من نقاط البيع الإلكترونية وذلك في حدود رصيد البطاقة الذي أودعه. حيث يجب شحن البطاقة قبل استخدامها عن طريق تحويل العميل أي مبلغ يريده من حسابه الجاري إلى حساب البطاقة، أو باستخدام إحدى قنوات مزود البطاقة المعتمدة على سبيل المثال وليس الحصر، الصراف الآلي، أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو الهاتف المصرفي. إذا نفذ رصيد البطاقة، فلا يستطيع العميل استخدام البطاقة إلا بعد إعادة شحنها مرة أخرى.

البطاقة الائتمانية

تعد البطاقة الائتمانية أحد المنتجات الائتمانية التي تقدمها البنوك، حيث تسمح هذه البطاقات لحاملها بشراء سلع أو سداد فواتير الخدمات أو سحب مبالغ نقدية في صورة دين وذلك في حدود الحد الائتماني للبطاقة، ومن ثم يسدد المبلغ المستحق بموجب اتفاقية البطاقة الائتمانية. وفقاً لضوابط وتعليمات البنك، يجب ملاحظة أن هناك هامش ربح أو رسوم تطبق على المبلغ المستحق، إذا لم يتم سداده بالكامل قبل انتهاء فترة السماح.

رابط مختصر:

اترك رد