نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

ثاني أكبر بنك في تركيا ينفي اختراق حسابات العملاء

قال “آك بنك” (Akbank TAS) ثاني أكبر مصرف في تركيا من ناحية القيمة السوقية، إنَّه يستعيد عملياته تدريجياً بعد انقطاعات واسعة في نظام التشغيل منذ يوم الثلاثاء، مما دفع البنك إلى قبول تأخير المدفوعات المستحقة على العملاء.

وقال “آك بنك” في بيان عبر البريد الإلكتروني يوم الأربعاء، إنَّه يمكن سداد مدفوعات القروض وبطاقات الائتمان بعد يوم واحد دون تحمُّل أيِّ فائدة نتيجة مشكلة في نظام الحاسوب المركزي للبنك، مما سيؤثر على خدمات العملاء كافةً.

ونفى البنك أن يكون انقطاع الخدمة نتيجةً لهجوم إلكتروني. وقال، إنَّ بيانات العملاء لم تتعرَّض للاختراق. وفي بيان لاحق، أكَّد البنك العمل على حلِّ المشكلة، وأنَّ أنظمته سوف تعود للعمل بشكل تدريجي خلال الساعات المقبلة.

يبلغ عدد عملاء “آك بنك” المستخدمين لقنواته الرقمية 5.7 مليون عميل، إذ تمَّ تنفيذ 16% من جميع المعاملات المالية منذ نهاية مارس عن طريق تطبيق البنك على الهاتف المحمول، وفقاً للموقع الإلكتروني للبنك.

أثار الانقطاع موجة من السخط امتدت إلى اليوم التالي على وسائل التواصل الاجتماعي. فقد كتب العديد من الأشخاص أكثر من 57 ألف منشور تناولوا فيه المشكلة على “تويتر”، واحتوت أغلب منشوراتهم على سخرية من القدرات التقنية للبنك.

انخفضت أسهم “آك بنك” في بداية تعاملات يوم الأربعاء، وهو اليوم الثاني قبل أن تقلَّص كل خسائرها، وتسجِّل مكاسب طفيفة بأقل من نسبة ارتفاع مؤشر البنوك المكوَّن من 12 مصرفاً مدرجاً، وذلك حتى الساعة 5 مساءً في اسطنبول.

كان البنك قد أعلن في عام 2016 عن تدخُّله لوقف هجوم إلكتروني تضمَّن موجةً من الاعتداءات على الأنظمة المالية في جميع أنحاء العالم عبر شبكة “سويفت” العالمية لتحويل الأموال. وتكبَّد البنك التركي وقتها خسارةً بلغت 4 ملايين دولار.

رابط مختصر:

اترك رد